smsm كورن يستاهل الترحيب
عدد الرسائل : 32 دعاء : تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| موضوع: دليل شهر رمضان ارجو الدخول الجمعة أبريل 04, 2008 9:21 pm | |
| )))اركان الصوم((( للصيام ركنان الركن الأول الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل آية 187 البقرة الركن الثاني النية لقوله تعالى وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين آية 5 البينة وقوله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ولابد أن تكون قبل الفجر من كل ليلة من ليالي رمضان لحديث حفصة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يجمع الصيام قبل الفجر ، فلا صيام له رواه أحمد وأصحاب السنن ويجمع من الإجماع وهو إحكام النية والعزيمة وتصح النية فى اى جزء من الليل ، ولا يشترط التلفظ بها فإنها عمل قلبي ، لا دخل للسان فيه ، فإن حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالا لأمر الله تعالى ، وطلبا لوجهه الكريم فمن تسحر بالليل ، قاصدا الصيام ، تقربا إلى الله بهذا الإمساك ، فهو ناوٍ ومن عزم على الكف عن المفطرات ، أثناء النهار ، مخلصا لله ، فهو ناوٍ كذلك وإن لم يتسحر
)))اداب الصوم((( السحور عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تسحروا فإن السحور بركة رواه البخاري ومسلم وعن المقدام بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بهذا السحور فإنه الغذاء المبارك رواه النسائي وسبب البركة أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام. ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله ولو بجرعة ماء ووقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر والمستحب تأخيره عن زيد بن ثابت قال تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة ، قلت كم كان قدر ما بينهما ؟ قال خمسين آية رواه البخارى ومسلم
تعجيل الفطر يستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس عن سهل بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ، ما عجلوا الفطر رواه البخارى ومسلم عن أنس رضى الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى ، فإن لم تكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن ، حسا حسوات ( أى شرب) من ماء رواه أبو داود والحاكم والترمذى الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد رواه ابن ماجه وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى وروى مرسلا أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت روى الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، والمظلوم ويستفاد منه استحباب الدعاء طول مدة الصيام الكف عما يتنافى مع الصيام ليس الصيام مجرد إمساك عن الأكل والشرب بل ينبغي على الصائم ان يتحفظ من الأعمال التى تخدش صومه حتى ينتفع بالصيام وتحصل التقوى وتحدث المنفعة بتهذيب النفس وتعويدها الخير عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحد ، أو جهل عليك ، فقل إني صائم إني صائم رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه الجماعة إلا مسلما وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ،ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر رواه النسائى وابن ماجه والحاكم. السواك ويستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصيام ، ولا فرق بين أول النهار وآخره وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم الجود ومدارسة القرآن عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن رواه البخاري وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة (أي في الإسراع والعموم) الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر عن عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل وأيقظ أهله وشد المئزر رواه البخارى ومسلم وفى رواية لمسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهده فى غيره
)))مبطلات الصوم((( الأكل والشرب عمدا فإن كان ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا قضاء عليه ولا كفارة عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه رواه الجماعة
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة رواه الدراقطنى والبيهقى والحاكم
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه رواه ابن ماجه والطبرانى والحاكم
القئ عمدا فإن غلبه القئ فلا قضاء عليه ولا كفارة عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ذرعه القئ فليس له قضاء ومن استقاء عمدا فليقض رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والدراقطنى والحاكم وذرعه بمعنى غليه ، واستقاء بمعنى تعمد القئ بشم ما يقيئه أو بإدخال يده
الحيض والنفاس ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مما اجمع عليه العلماء
الاستنماء
فإن كان سببه مجرد النظر نهارا فى رمضان لا يبطل الصيام ولا يجب فيه شئ وكذلك المذى لا يؤثر فى الصوم قل أو كثر
تناول ما لا يتغذى به من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطى الملح الكثير فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم من نوى الفطر إذا نوى الفطر وهو صائم بطل الصوم وان لم يتناول مفطرا لأن النية من اركان الصيام ونقضها متعمدا ينقض الصيام لا محالة الظن بغروب الشمس أو عدم طلوع الفجر إذا آكل أو شرب أو جامع ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر ففيه خلاف فعليه القضاء عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة | |
|